إعداد: الشَّيخ عبد العزيز جمعة
من شرائط الحج
(البلوغ والعقل والاستطاعة)
س1: هل الحج واجب في الشريعة الإسلامية؟
ج1: نعم واجب ووجوبه من ضروريات الدين[1].
س2: كم مرة تجب حجة الإسلام على المكلف في تمام عمره؟
ج1: تجب عليه مرة واحدة فقط.
س3: هل يجوز تأخير الحج عند توافر جميع شرائطه؟
ج3: لا يجوز تأخير الحج وتسويفه، بل تجب المبادرة لأداء مناسكه في عام الاستطاعة[2].
س4: إذا حج الصبي المميز هل تجزيه حجته عن حجة الإسلام؟
ج4: لا تجزيه حجته عن حجة الاسلام ـ وان كانت حجته صحيحة.
س5: هل يشترط اذن الزوج للزوجة المستطيعة للحج، أو اذن الوالدين للبالغ في الذهاب لأداء حجة الإسلام؟
ج5: لا يشترط ذلك.
س6: هل تجب حجة الإسلام مع توقع حصول الخطر في الحج؟
ج6: لا تجب في هذه الحالة، بل لابد أن يكون الطريق سالكا والحج آمنا (تخلية السرب).
س7: هل يجب الحج على المريض الذي لا يستطيع أداء مناسك الحج إذا تحققت عنده سائر الشرائط؟
ج7: لا يجب عليه مباشرة الحج بنفسه نعم يجب عليه ان يستنيب للحج إذا استقر عليه الحج سابقا ولم يحج[3] وكان لا يرجو من نفسه أن يبرأ طوال حياته.
س8: متى يجب الحج على نفس المكلف ـ البالغ العاقل؟
ج8: يجب عليه الحج إذا أمكنه ادراك الحج، وكان صحيح البدن وكان عنده مال يكفي لذهابه وايابه.
س9: هل يجب الحج على المكلف إذا كان الحج سببا لصيرورته، أو صيرورة عائلته، فقيرًا ومحتاجًا؟
ج9: لا يجب عليه الحج حينئذ، بل لابد أن يكون عنده ما يكفيه بعد رجوعه من الحج، كأن تكون عنده وظيفة يتكسب منها، بما يكفيه، أو مصدر دخل آخر.
س10: هل يجب الحج على من يملك قيمة الحجة فقط، وعند صرف المال في الحج يقع في العسر والحرج؟
ج10: لا يجب عليه الحج عندئذ.
س11: هل يجب الحج على من عنده نفقة الحج الا أنه بحاجة الى علاج، أو زوجة، أو شراء سيارة، أو منزل، أو أثاث، أو غير ذلك مما يحتاج اليه؟
ج11: لا يجب عليه الحج في هذه الحالة.
....................................
الحج والدَّين
س1: هل يجب الحج على المديون وكان دينه مؤجلا ـ بحيث لا يكفي ما عنده للحج وأداء الدين معًا؟
ج1: اذا كان مطمئنا على الأداء في وقته ـ بحيث لم يكن الحج منافيا لأداء الدين ـ وجب عليه الحج[4].
س2: من تملك مبلغا من البنك الحكومي ـ بناء على أنه مجهول المالك ـ بإجازة من الحاكم الشرعي من غير نية الاقتراض، هل يعتبر مديونا؟
ج2: لا يعتبر مديونًا، وإن لزمه تسديد الأقساط البنكية[5].
س3: هل يجب الحج على من تمكن من أداء الحج سابقا ـ وقد توافرت فيه شرائط الحج ـ والآن اصبح مديونا؟
ج3: نعم يجب عليه الحج.
س4: هل يجب الحج على المديون الذي عنده أموال تفي بأداء الدين ونفقة الحج وتزيد على مؤنته؛ كأن تكون عنده قطعة أرض أخرى غير التي يسكنها، أو ديون عند الناس قادر على استلامها؟
ج4: يجب عليه الحج في هذه الحالة[6].
س5: لو حج المديون القادر على الحج وأداء الدين، الا انه لم يسدد دينه، هل يصح حجه؟ يصح حجه وان كان آثما بعدم تسديد الدين[7].
س6: هل توجد طريقة لمقلدي السيد السيستاني تصحح حجة الإسلام للمديون؟
ج6: نعم، يمكن ذلك عن طريق بذل الحجة له مثلًا؛ كأن يبذل الزوج لزوجته أو غيرهما ثمن الحجة كاملًا فيبذل لها مصاريف الحج كاملًا، حتَّى قيمة الهدي.
س7: هل يشترط في وجوب الحج قضاء الصلاة والصيام لمن كان في ذمته ذلك؟
ج7: لا يشترط ذلك، بل يمكنه القضاء بعد الرجوع من الحج.
....................................
الحج والخُمس
س1: هل يجب الحج إذا كان على المكلف خمس، ولكن إذا أدَّى الخمس لم يَكْفِ ما عنده لمصاريف الحج؟
ج1: يجب عليه إخراج الخمس في هذه الحالة ولا يجب عليه الحج. فلو حج لا تكفيه حجته هذه عن حجة الإسلام.
س2: هل يجوز تأخير دفع مبلغ الخمس اختيارًا إلى ما بعد الرجوع من الحج[8]؟
ج2: لا يجوز تأخير دفع الخمس[9].
س3: هل يصح حج المستطيع الذي وجب عليه الخمس، ولكنَّه لم يخمس؟
ج3: قد يصح حجه لكنه يكون آثما بترك دفع الخمس[10].
س4: ماذا يصنع من لم يحاسب نفسه ولم يخمس طيلة عدة سنين؟
ج4: يجب عليه تخميس كل الفاضل عن مؤنته في جميع سنواته، وفي حالة الشك الأحوط له المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله[11].
س5: إذا كان المكلف ملتزما بالتخميس ـ وحصل على رواتب وفوائد جديدة أثناء سنته ـ فهل يجب عليه تخميسها إذا أراد جعلها لتكاليف الحج ـ في نفس العام؟
ج5: لا يجب عليه تخميسها لأن الحج يعتبر من المؤنة حينئذ.
س6: هل يصح حج من حج في ثوب تعلق به الخمس جهلا أو غفلة؟
ج6: يصح حجه[12].
س7: ما حكم من اشترى ثياب الاحرام او الهدي بأموال غير مخمسة؟
ج7: يصح حجه عند الأكثر إذا كان الشراء بثمن كلي في الذمة ويضمن مقدار الخمس من الثمن.
[1] - قال تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا) [آل عمران:97].
[2] - وجوب الفورية في الحج وجوب عقلي فان كان واثقا من نفسه انه يستطيع الذهاب للحج في الأعوام القادمة فيجوز له التأخير، نعم الأحوط استحبابا وجوب الفورية الشرعية.
[3] - أما اذا لم يستقر عليه الحج سابقا فخلاف في المسألة.
[4] - لا يجب عليه الحج ـ الا اذا كان الدين مؤجل لأجل بعيد جدا ـ كخمسين سنة مثلا ـ (السيد السيستاني).
[5] - نعم اذا تملكه بنية الاقتراض بإذن الحاكم الشرعي يعتبر مديونا ـ وكذلك ان اقترضه من البنك الحكومي او المشترك من دون إجازة من الحاكم الشرعي.
[6] - مناسك الحج وملحقاته ص: 34 بتصرف.
[7] - مناسك الحج وملحقاته ص: 33 بتصرف.
[8] - فرض المسألة أن ما عنده من مال يكفي لنفقة الحج والخمس، اما إذا كان يكفي لأحدهما فقط فلا يجب عليه الحج.
[9] - نعم إذا كان الوقت لا يسمح بالمحاسبة وإخراج الخمس أمكنه أن يستأذن من الحاكم الشرعي في التأجيل وعليه القيام بإخراج الخمس في أول فرصة ممكنة (السيد السيستاني).
[10] - وقد تبطل حجته إذا تعلق الخمس بثياب احرامه أو ثمن هديه ـ على تفصيل.
[11] - منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج1 ص450 م: 1245 بتصرف.
[12] - مناسك الحج وملحقاتها ص 55.