(نصائح وارشادات في فريضة الخمس)
1/ على المؤمن أن يخرج الحق الشرعي (الخمس) من حداثة سنه كي يسهل عليه اخراج الخمس، قبل أن تتراكم عليه الحقوق فيصعب عليه إخراجها بعد ذلك.
2/ على الآباء الأعزاء ارشاد ابنائهم الى اخراج الخمس من صغرهم[1]، كي يتعودوا على ذلك ويلتزموا به إذا كبروا.
3/ كما أن على الموظف أو صاحب المهنة أن يبادر الى إخراج الحق من بداية رأس السنة التي بدأ العمل فيها ـ ووجب عليه الخمس.
4/ كذلك على المؤمن أن لا يخجل من دفع الخمس اذا كان قليلا فهو حق شرعي لا بد من إخراجه كي لا يتعلق الحق بذمته ويحاسب عليه بعد الموت.
5/ ينبغي للمؤمن أن يجعل له دفترا خاصا للخمس، أو جدولا في الحاسوب يسجل فيه كل ما يتعلق بالخمس.
6/ على المؤمن أن يخرج الحق في حال حياته[2] وأن لا يعتمد على الورثة في اخراج الخمس سيما اذا لم يعلموا بوجوب الخمس عليه[3] وعندئذ سيأكلون أمواله وهي حلال لهم، وتبقى ذمته مشغولة بالخمس ويحاسب عليه يوم القيامة.
7/ على المؤمن أن يدفع الخمس كاملا للفقيه أو نائبه، بناء على وجوب ذلك، كما ينبغي له دفعه كاملا للفقيه أيضا بناء على جواز التصرف بحق السادة، لأن الفقيه الأعرف بموارد صرف الحق الشرعي.
8/ وهذا كلام السيد الحكيم نقلناه لأهميته: على المؤمنين أعزهم الله تعالى الاهتمام بأداء هذا الحق، كي لا يعدوا في عداد الظالمين لأهله المعتدين عليهم، فعن الإمام الصادق (ع) أنه قال: " إن أشد ما فيه الناس يوم القيامة إذا قام صاحب الخمس فقال: يا رب خمسي ". وبذلك طهارة المؤمنين، وحل أموالهم، ونماء أرزاقهم، فعنه (ع) أنه قال: " إني لآخذ من أحدكم الدرهم وإني لمن أكثر أهل المدينة مالا، ما أريد بذلك إلا أن تطهروا ".
وعن الإمام الكاظم (ع) أنه قال: " والله لقد يسر الله على المؤمنين أرزاقهم بخمسة دراهم جعلوا لربهم واحدا وأكلوا أربعة أحلاء، ثم قال: هذا من حديثنا صعب مستصعب لا يعمل به ولا يصبر عليه إلا ممتحن قلبه للإيمان ". وعن الإمام الرضا (ع) في كتاب كتبه في أمر الخمس ".. فلا تزووه عنا، ولا تحرموا أنفسكم دعاءنا ما قدرتم عليه، فإن إخراجه مفتاح رزقكم وتمحيص ذنوبكم وما تمهدون لأنفسكم ليوم فاقتكم، والمسلم من يفئ لله بما عهد إليه، وليس المسلم من أجاب باللسان وخالف بالقلب "[4].
(على من يجب الخمس)
س1: هل يجب الخمس على المرأة أو الرجل الذي يعمل ويحصل على راتب شهري من وظيفته؟
ج1: نعم يجب عليهما الخمس ـ في الزائد على مؤنة السنة.
س2: هل يجب الخمس على ـ البالغ العاقل ـ ممن عنده حرفة، أو مهنة، كالخياطة، أو الطبابة، أو الخطابة، أو التدريس، أو النجارة، أو الذي يعمل في البيع والشراء، أو سائق التاكسي، أو أصحاب الباصات، أو غير ذلك، إذا كانوا يحصلون على مردود من الشغلة؟
ج2: نعم يجب عليهم الخمس في الفاضل عن مؤنة سنتهم.
س3: متى يعتبر الانسان صاحب وظيفة أو مهنة؟
ج3: ذكر السيد السيستاني بأنه: اذا كان يكسب من وظيفته ومهنته ربحا معتدا به لمؤنته، كأن يكون هذا الحاصل يكفي لنصف المؤنة مثلا، فهذا يعتبر صاحب مهنة.
س4: هل يجب الخمس على المرأة التي لا تعمل، ولكن يصرف عليها زوجها؟
ج4: يجب عليها الخمس فيما دارت عليه السنة ولم تصرفه في مؤنتها[5].
س5: هل يجب الخمس على غير الموظف والعامل، كالطالب الذي يصرف عليه والده؟
ج5: نعم يجب عليه الخمس فيما زاد على مؤنة سنته، وقد دارت عليه سنة كاملة من غير أن يصرف في حاجته[6].
س6: هل يجب الخمس على الهدية؟
ج6: نعم يجب عليها الخمس اذا دارت عليها السنة ولم تستعمل في المؤنة، ـ اما مع استعمالها اثناء الحول في المؤنة فلا يجب عليها الخمس[7].
س7: أنا موظف وأقلد السيد السيستاني (حفظه الله) وقد حصلت اليوم على هدية ولم استعملها وغدًا يوم خمسي فهل يجب علي تخميسها؟
ج7: نعم يجب عليك تخميسها؛ لأنها تعتبر زائدة على الحول.
س8: هل يجب الخمس في أموال الطفل أو المجنون ـ اذا كان عندهما مال ودارت عليه السنة؟
ج8: لا يجب الخمس في أموالهما عند أكثر الفقهاء[8].
س9: بناء على وجوب الخمس على مال الصبي أو المجنون، هل يجب على الولي ان يخرج الخمس من مال الصبي أو المجنون إذا لم يمر على مالهما حول كامل؟
ج9: لا يجب.
س10: إذا لم يخرج الولي الخمس من مال الصبي أو المجنون، فهل يجب عليهما إخراج الخمس بعد البلوغ والإفاقة؟
ج10: نعم يجب عليهما الإخراج فورا ـ بناء على وجوب الخمس في مال الصبي والمجنون.
س11: بناء على وجوب الخمس في مال المجنون، هل يجب الخمس في أموال من أصابه الخرف إذا تعلق الخمس بأمواله.
ج11: نعم يجب الخمس في أمواله.
(كيفية تحديد يوم الخمس السنوي)
س1: هل يجب على المكلف اخراج الخمس بمجرد أن يحصل على الربح والفائدة أو يحصل على الوظيفة ويستلم أول راتب؟
ج1: لا يجب عليه الإخراج إلَّا بعد مرور سنة كاملة.
س2: هل يجوز للمكلف أن يخرج الخمس قبل مرور الحول كاملا؟
ج2: نعم يجوز له ذلك؛ لأن التأخير إلى تمام الحول هو إرفاق بالمكلف لاحتمال احتياجه أثناء الحول.
س3: ما هي كيفية تحديد يوم الخمس؟
ج3: ليس هناك كيفية خاصة لتحديد يوم الخمس، وإنما يوم الخمس هو أمر واقعي متعين بذاته ولا دخل للمكلف في تعيين يومه السنوي.
س4: ما هو اليوم الخمسي للموظف والعامل[9] عند السيد السيستاني والسيد الخامنئي[10]؟
ج4: هو اليوم الذي شرع فيه بالعمل والتكسب بعد كل عام عند السيد السيستاني، وأما عند السيد الخامنئي فهو: أول يوم تسلم فيه الراتب أو قدر على استلامه بعد كل عام.
س5: هل يمكن تغيير يوم الخمس؟
ج5: نعم يمكن تقديم يوم الخمس، بأن يخمس الموجود عنده أولا، ثم يجعل له يوما جديدا للأرباح الجديدة[11]، وليس له تأخير يوم الخمس.
س6: كيف يمكن تحديد يوم الخمس لمن لم يعمل[12]؟
ج6: يمكنه أن يجعل تاريخ وصول أول فائدة اليه هو اليوم السنوي له من كل عام، وله ان يحسب لكل مال يحصل عليه سنه تخصه.
س7: هل يتعين ان تكون السنة هجرية؟
ج7: لا يتعين أن تكون السنة هجرية، بل يمكن أن يجعل سنته ميلادية، أو غيرها.
س8: إذا حصل المكلف على مال قبل يوم الخمس بيوم أو أكثر ولم يصرفه في المؤنة فهل يجب عليه تخميسه؟
ج8: نعم عليه فيه الخمس، عند السيد السيستاني والسيد الخامنئي[13].
س9: من كان عنده مهنة أساسية، وفي نفس الوقت يحصل على ضمان اجتماعي أو غيره هل يجوز له أن يجعل سنة مستقلة لكل ربح يحصل عليه؟
ج9: يجب عليه أن يجعل له رأس سنة واحد للجميع، وهو يوم شروعه في العمل، فاذا حل رأس السنة اخرج خمس جميع الأموال المتبقية عنده سواء من الوظيفة أو الضمان الاجتماعي أو غيرهما.
س10: من ترك عمله الأول وبعد شهر أو أكثر تسلم وظيفة ثانية، فمتى يكون يوم خمسه؟
ج10: إذا كان ذلك في اثناء سنته الخمسية يبقى على حسابها من دون تغيير، واما اذا حصل على وظيفة أخرى بعد يوم خمسه، فيحسب يومه السنوي من حين استلام الوظيفة الجديدة.
س11: كيف يكون حساب سنة المتقاعد؟
ج11: يبقى على حساب سنته الخمسية إلى حين انتهائها، وبعدها يمكن أن يجعل لكل ربح سنة تخصه، كما يمكنه أن يبقى على يوم خمسه السابق.
س12: شخص يعمل، وقد دفع الى مقأول الحج 3000 دينار قبل يوم خمسه ثم جاء يوم خمسه ـ قبل أن يذهب الى الحج ـ هل يجب عليه تخميس المبلغ المدفوع للحج؟
ج12: يجب عليه تخميسه.
س13: هل يجب في يوم الخمس تخميس اجرة الأيام التي عملها ولم يستلم أجرتها؟
ج13: يجب عليه تخميس الأجرة المستحقة.
س14: اذا اشترى شيئا من راتبه ـ كثلاجة ـ ولم يستخدمها حتى يوم خمسه هل يجب عليه تخميسها؟
ج14: نعم يجب عليه التخميس[14].
(كيفية حساب وتقويم العين المراد تخميسها)[15]
س1: إذا أراد المكلف ان يخمس العطور أو الملابس أو غير ذلك مما تبقى عنده يوم الخمس، والتي اشتراها من راتبه في أثناء سنته. فهل يخمسها بقيمتها عند شرائها أو يخمسها بقيمتها الحالية؟
ج1: يخمسها بقيمتها الحالية.
س2: ما المراد من القيمة الفعلية للعين؟
ج2: هي قيمتها يوم التخميس بما لها من خصوصيات عنده وهي القيمة التي يشتريها الناس منه لو اراد بيعها، لا قيمتها في السوق والمحلات، بل قيمتها بما هي عنده.
س3: شخص باعه صديقه غرفة نوم بقيمة 10 دنانير فدفعها إليه من راتبه، ولم يستعملها حتى يوم الخمس، وكانت قيمتها يوم الخمس تعادل 100 دينار فأي المبلغين يخمس؟
ج3: يخمس 100 دينار لأنها القيمة الفعلية للغرفة، لا السعر المخفض الذي باعه صديقه به.
س4: محمد اشترى غسالة لبيته من راتبه في أثناء السنة، ولم يستعملها حتى يوم خمسه فهل يجب عليه تخميسها؟
ج4: نعم يجب عليه تخميسها، ـ لأنها زائدة على مؤمنة سنته.
س5: وإذا كان كذلك فهل يخمسها بالمبلغ الذي اشتراها به أم يخمسها بقيمتها يوم التخميس؟
ج5: يخمسها بقيمتها الفعلية يوم التخميس.
س6: إذا اشترى علي ثلاجة لبيته بقيمة 200 دينار من راتبه في اثناء السنة ولم يستخدمها حتى يوم الخمس وكان قيمتها آن ذاك 100 دينار فبأي القيمتين يخمس؟
ج6: يخمسها بقيمتها الفعلية وهي 100 دينار.
س7: شخص جمع من راتبه 5000 دينار وحال عليها الحول ووجب فيها الخمس ولم يخمسها ثم اشترى له بها بيتا آخر للمستقبل وبعد عدة سنين ارتفعت قيمة المنزل فأصبح قيمة المنزل 50000 دينار فأي المبلغين يخمس؟
ج7: يخمس ال 5000 دينار فقط.
س8: شخص اشترى له بيتا آخر من رواتبه اثناء السنة ولم يحتج اليه، وحال عليه الحول ولم يخمسه، ثم بعد سنوات وهبه لولده وأراد أن يخمس المنزل فهل يخمسه بقيمته وقت شرائه ام وقت هبته؟
ج8: يخمسه وقت هبته.
س9: فاطمة اشترت لها قلادة ب 1000 دينار من راتبها في اثناء سنتها ولم تستخدمها وتركتها سنوات، ولم تخمسها وقد ارتفعت قيمتها الآن، فأصبحت قيمتها 1500 دينار ثم أرادت ان تخمسها الآن فبأي القيمتين تخمس؟
ج9: تخمسها بقيمتها الفعلية وهي 1500 دينار.
س10: إذا أراد محمد أن يخمس فصوصه وخواتيمه وقد كان لها في بلده قيمة تختلف عن قيمتها في بلد آخر فبأي القيمتين يخمسها؟
ج10: يخمسها بقيمة البلد التي هي فيه.
(تخميس الأراضي)
س1: هل يجب الخمس على الفاضل من مؤنة السنة لخصوص النقد، أم يعم الخمس جميع ما يمتلكه الانسان من عقارات، وبضائع، وأراضي زائدة، وغيرها؟
ج1: وجوب الخمس يشمل كل زائد على المؤنة مما يمتلكه الإنسان إلَّا ما استُثني.
س2: إذا اشترى المكلف أرضا من أجل أن يسكنها مِن مال مخمس أو من مال لا يجب فيه الخمس كالميراث، وتركها عدة سنوات ثم ارتفعت قيمتها السوقية فهل يجب عليه تخميسها؟
ج2: لا يجب عليه تخميسها حينئذ.
س3: إذا اشترى شخص أرضا من أرباح سنته فبناها وسكنها في أثناء سنته، قبل يوم خمسه فهل يجب عليه تخميسها؟
ج3: لا يجب عليه تخميسها.
س4: إذا اشترى رجل أرضا للسكنى من أموال غير مخمسة، هل يجب عليه الخمس؟
ج4: نعم يجب عليه تخميس الثمن الذي اشترى به الأرض.
ص5: إذا جمع شخص مالا عدة سنوات لشراء أرض ثم جاء وقت التخميس ولم يصرفه لشرائها فهل يتعلق الخمس بهذا المال المجمع؟
ج5: نعم يجب عليه تخميسه.
س6: إذا اشترى شخص أرضا من أرباح اثناء السنة ولم يسكنها حتى يوم التخميس فهل يجب عليه تخميسها.
ج6: نعم يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية باعتبار أنها زائدة على مؤنة السنة الفائتة[16].
س7: شاب يسكن في بيت أبيه أو في شقة يدفع إيجارها شهريا، وعنده ثلاثة أبناء، فبنى له بيتا بالتدريج: حيث اشترى الأرض في السنة الأولى، وبنى الأساس في السنة الثانية، حتى بلغ السقف في السنة الثالثة، وهكذا تدرج في البناء؟ فهل يجب عليه يوم الخمس تخميس الأرض والبناء؟
ج: لا يجب عليه التخميس إذا كان ذلك مناسبا لمثله؛ بحيث يعد عدم شراء الأرض وبناء البيت بهذا النحو تقصيرا في حق عائلته ومنافيا لشأنه وحطا من كرامته[17].
س8: في السؤال السابق (س7) لو أن البناء اكتمل ولم يسكن الشاب البيت إلى أن جاء وقت التخميس هل يجب عليه تخميس الأرض والبناء؟
ج8: نعم يجب عليه تخميس الأرض والبناء؛ لأن ذلك يعتبر زائدا عن المؤنة[18].
(استثناء الديون[19] من التخميس)
س1: من كان عليه دين للمؤنة لنفس سنة التخميس، فهل يجوز له استثناءه من الربح في يوم الخمس؟
ج1: يجوز استثناؤه إجمالا.
س2: من كان عليه دين لسنوات سابقة هل يجوز له استثناءه من أرباح سنة التخميس؟
ج2: لا يمكنه الاستثناء[20].
س3: إذا كان الدين لغير المؤنة هل يمكن استثناؤه؟
ج3: لا يمكن الاستثناء.
س4: اذكر مثالا لدين غير المؤنة؟
ج4: كما إذا كان عنده سيارة فاشترى سيارة أخرى ليس بحاجة لها.
س5: ما هي فتوى السيد السيستاني الجديدة في استثناء الديون؟
ج5: اذا كان الدين لمؤنة سنة واحدة كالدين للسفر او للعلاج في تلك السنة، فإن الدين هذا يستثنى لنفس هذه السنة فقط، ولا يستثنى في السنوات القادمة، اما اذا كان الدين مؤنة لعدة سنوات كشراء البيت او السيارة فانه يستثنى من الأرباح.
س6: ما هو رأي السيد الخامنئ من استثناء الدين؟
ج6: يستثنى الدين إذا كان الدين لنفس سنة الدين فقط، ولا يستثنى هذا الدين في السنين القادمة.
س7: ما هو رأي السيد الخوئي في استثناء الديون؟
ج7: اذا كان الدين معاصرا للربح؛ أي استدان وقد كانت عنده أرباح، فيستثنى وإلا فلا.
س8: اذكر مثالا لمعاصرة الدين وعدم معاصرته.
ج8: كما إذا تدين وعنده وديعة في البنك قدر الدين او ازيد منه، فإنه يستثني هذا الدين من الربح، وأما إذا لم يكن عنده مال فاستدان لمؤنته ثم صارت عنده أرباح فانه لا يستثنى الدين من الربح في هذه الحالة.
س9: في أي فرض من هذه الفروض يجب التخميس بناء على فتوى السيد السيستاني؟
الأول: إذا اقترض المكلف 10000 دينار لشراء سيارة له بتاريخ 1/1/2023 وقد كانت أرباحه نهاية السنة 5000 دينار.
لا يجب عليه التخميس؛ لأن الدين كان للمؤنة وهو أكثر من الربح.
الثاني: إذا كان عنده في نهاية عام 2025، 6000 دينار وقد أصبح دينه 8000 دينار.
لا يجب عليه التخميس؛ لأن الدين كان للمؤنة وهو أكثر من الربح أيضا.
الثالث: إذا كان عنده نهاية عام 2026، 7000 دينار وقد اصبح دينه 7000 دينار.
لا يجب عليه التخميس؛ لأن الدين كان للمؤنة وكان مساويا للربح الذي عنده.
الرابع: اذا كان عنده نهاية عام 2027، 8000 دينار وقد اصبح دينه 6000 دينار.
نعم هنا يجب عليه التخميس ـ لأن الربح الذي عنده ازيد من الدين الذي عليه لكن يجب عليه تخميس الفارق فقط وهو 2000 دينار.[21]
(تعويض المال المخمس)
س1: هل يجب تخميس المال المخمس مرة ثانية؟
ج1: لا يجب تخميس المخمس.
س2: اذكر مثالا لعدم تخميس المخمس؟
ج2: كمن بقي عنده في عام 2023 / 800 دينار بعد اخراج الخمس، وقد بقي هذا المبلغ لعام 2024 فانه لا يجب عليه تخميسها مرة ثانية.
س3: إذا اشترى شيئا بالمال المخمس ولم يستخدمه عدة سنين هل يجب عليه تخميسه؟
ج3: لا يجب عليه تخميسه.
س4: بناء على رأي السيد السيستاني والسيد الخامنئي والسيد الخوئي: اذا صرف الموظف المال الذي خمسه ـ في (عام 2023) ـ في مؤنة سنته، هل يجوز له ان يجبر ويعوض مقداره من أرباح اخر السنة (لعام 2024)؟
ج4: يجوز عند السيد السيستاني، ولا يجوز عند السيد الخامنئي، أما عند السد الخوئي فيوجد تفصيل؛ فإنه إن صرفه وقد كان عنده رصيدا يعادله أو يزيد عليه، فإنه يمكن تعويضه في هذه الحالة، وأما اذا صرفه ولم يكن عنده ذلك فلا يمكن التعويض.
س5: بناء على رأي السيد السيستاني (حفظه الله): إذا خمس الموظف أمواله نهاية عام 2022، فكان مجموع المال المخمس في حسابه البنكي هو: 800 دينار،
فالسؤال هو:
1) بالنسبة لنهاية عام 2023 إذا كان مجموع حسابه البنكي 1800 دينار:
كم هو مقدار المال المستثنى، ـ الذي لا يجب فيه الخمس؟
وكم هو المبلغ الذي يجب فيه الخمس، بعد استثناء المبلغ المخمس للسنة الفائتة؟
وكم هو مقدار الخمس؟
وما هو مقدار الرصيد المتبقي لتعويضه في العام المقبل؟
الجواب: المبلغ المستثنى هو: 800 دينار، ـ وهو المال المخمس من السنة الفائتة.
والمبلغ الذي يجب فيه الخمس هو: 1000 دينار بعد استثناء المال المخمس؛ أي 800 دينار.
ومقدار الخمس هو: 200 دينار، للمال الذي يجب فيه الخمس وهو 1000 دينار.
والرصيد المتبقي هو: 1600 دينار، وهو عبارة عن مجموع المال المخمس للسنة الفائتة والسنة الحاضرة.
2) وماذا بالنسبة لنهاية عام 2024 إذا كان مجموع الحساب البنكي 3000 دينار؟
الجواب: المبلغ المستثنى هو: 1600 ـ وهو المال المخمس من السنة الفائتة.
والمبلغ الذي يجب فيه الخمس: 1400 دينار. ـ بعد استثناء المال المخمس 1600 دينار.
ومقدار الخمس هو: 280 دينار.
والرصيد المتبقي: 1400 – 280 = 1120 + 1600 = 2720
3) وماذا بالنسبة لنهاية عام 2025، إذا كان مجموع الحساب البنكي 500 دينار؟
الجواب: من المفترض ان يكون المال المستثنى هو: 2720 دينار، وواضح بأن المبلغ المستثنى أزيد من المبلغ الموجود في البنك.
أما المبلغ الذي يجب فيه الخمس فلا يوجد مبلغ يجب فيه الخمس، لأن المبلغ المستثنى أكبر من الموجود.
ومقدار الخمس: لا يوجد.
ويكون الرصيد المتبقي هو: 500 دينار.
4) وماذا بالنسبة لنهاية عام 2026، إذا كان مجموع الحساب البنكي 1500 دينار؟
الجواب: المال المستثنى هو: 500 دينار فقط ـ وهو رصيد السنة السابقة[22].
والمبلغ الذي يجب فيه الخمس: 1000 دينار، بعد استثناء ال 500 دينار.
ومقدار الخمس هو: 200 دينار.
والرصيد المتبقي هو: 800 دينار[23].
....................................................
[1] - بناء على فتوى بعض الفقهاء ـ كالسيد السيستاني ـ في وجوب الخمس على الصبي، فاذا وجب الخمس في مال الصبي ـ بأن مر على ماله اثنا عشر شهرا من دون استعمال في المؤنة ـ على الولي اخراج الخمس منه.
[2] - واذا لم يخرج الخمس في حال حياته وجب عليه أن يوصي بإخراج الخمس من تركته بعد مماته ـ كي لا تكون ذمته مشغولة بالخمس.
[3] - يجب على الوارث ـ اجمالا ـ اخراج الخمس من تركة الميت وتفريغ ذمته من الحق الشرعي، قبل توزيعها اذا علم بوجوب الخمس فيها.
[4] - منهاج الصالحين للسيد الحكيم.
[5] - لا يجب الخمس عند السيد الخميني والسيد الخامنئي، وكقاعدة عامة عندهما: أنه لا يجب الخمس في كل مال حصل عليه المكلف مجانا؛ أي من دون عمل وتكسب، كمصروف الزوجة، أو الطالب، أو الهدية، او الجائزة، او علاوة الغلاء، أو بدل السكن، أو بعثة الطالب وغير ذلك.
[6] - لا يجب الخمس عند السيد الخميني والسيد الخامنئي، وكقاعدة عامة عندهما: أنه لا يجب الخمس في كل مال حصل عليه المكلف مجانا؛ أي من دون عمل وتكسب، كمصروف الزوجة، أو الطالب، أو الهدية، او الجائزة، او علاوة الغلاء، أو بدل السكن، أو بعثة الطالب وغير ذلك.
[7] - لا يجب الخمس عند السيد الخميني والسيد الخامنئي، وكقاعدة عامة عندهما: أنه لا يجب الخمس في كل مال حصل عليه المكلف مجانا؛ أي من دون عمل وتكسب، كمصروف الزوجة، أو الطالب، أو الهدية، او الجائزة، او علاوة الغلاء، أو بدل السكن، أو بعثة الطالب وغير ذلك.
[8] - يجب على الولي أن يخرج الخمس من مال الصبي أو المجنون عند (السيد السيستاني والشيخ زين الدين).
[9] - يوجد اختلاف لدى الفقهاء في تحديد بداية الحول.
[10] - يمكن أن يجعل المكلف لكل فائدة وراتب سنة كاملة تخصه، عند السيد الخوئي.
[11] - يمكن تغيير يوم الخمس عند السيد الخامنئي بثلاثة شروط: بإجازة ولي الخمس، وبتخميس ما مضى، وبعدم تضرر أصحاب الخمس. راجع التعليقة رقم (2) من كتاب تحرير تهذيب الوسيلة ج1 ص 528.
[12] - لا يجب عليه الخمس عند السيد الخميني والسيد الخامنئي ـ لأنه غير متكسب.
[13] - يمكنه أن يجعل له سنة تخصه عند السيد الخوئي.
[14] - جميع هذه المسائل على رأي السيد السيستاني (حفظه الله) من كتاب الرافد في أحكام خمس الأرباح والفوائد.
[15] - هذه المسائل مختارة بناء على كتاب الرافد بتصرف.
[16] - هناك بعض الفروقات عند بعض الفقهاء ـ كالسيد السيستاني ـ فيما اذا كانت الأرض من الأراضي الموات ـ كالصحاري والبراري ـ، فانه لا يجب فيها الخمس الا بعد احيائها ـ وفي ذلك تفصيل أكثر.
[17] - نعم في منهاج السيد الخوئي في مسألة رقم: (1228) ذكر بأنه يجب عليه الخمس.
[18] - كتاب الرافد ص: (149).
[19] - فائدة: لا يجوز الاقتراض من البنك الحكومي أو المشترك بشرط الفائدة ـ لأنه ربا محرم ـ، نعم قد أجاز السيد السيستاني اخذ المال من هذه البنوك بنية مجهول المالك بطريقتين:
الأولى: أن يقبضه مجانا، ـ وهنا يجب تخميسه او تخميس الفاضل منه يوم الخمس.
الثانية: ان يقبض المال بنية ضمان مثله في الذمة، كأن يأخذه في يد ويضعه في أخرى، أو يقول أقبض هذا المال بنية مجهول المالك مع ضمان مثله في الذمة،
وعندئذ يجري عليه أحكام القرض.
[20] - إذا كان الدين مؤنة لعدة سنوات كالدين لشراء سيارة أو منزل فانه يستثنى من الربح عند السيد السيستاني.
[21] - نقلا عن كتاب تعلم الخمس ببساطة، وكتاب توضيح المناسك.
[22] - ينظر فقط لرصيد السنة السابقة، لا لرصيد جميع السنوات السابقة.
[23] - من كتاب: تعلم الخمس ببساطة بتصرف.